نبذة عن مشروع السحابة المجمعة

مشروع السحابة المجمعة

  • قام البنك المركزي السعودي (ساما) بإنشاء نظام عرض ودفع الفواتير المركزي "سداد". يقوم مفهوم نظام "سداد" بربط البنوك المحلية بالمنشأت (المفَوتِرين) بمختلف شرائحها وانواعها ( الجهات الحكومية -الشركات ) وعرض فواتيرهم في النظام، لتقديم خدمة الدفع الالكتروني وتسديد الفواتير الخاصة بالعميل النهائي (عميل المفَوتَر) من خلال حسابه البنكي عن طريق (Online-ATM) .
  • بحكم أهمية الحلول التقنية المالية لخدمات عرض وتسديد الفواتير إلكترونيا وأنها حاجة ملحة ذات تأثير على باقي مكونات الإقتصاد المحلي لكل دولة، ولإهمية وسعي الدول و البنوك المركزية وإهتمامها بتنفيذ البنية التحتية اللازمة لبناء أنظمة الدفع الإلكتروني الأقل تكلفة والاسرع تنقلا والأكثر أمنا والتي لها الأثر الكبير في زيادة سرعة دورة النقد في الهيكل الإقتصادي ورفع كفاءة المبيعات وتنميتها مما ينتج عنها الأثر الإيجابي بزيادة الناتج المحلي الإجمالي. كما وأن لهذه الأنظمة والتقنيات المالية فوائد عظيمة في مكافحة العمليات الغير شرعية مثل غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وغيرها من العمليات المشبوهة. بالإضافة إلى فؤائد و مزايا آخرى تقدمها خدمات الدفع الإلكتروني المختلفة, على سبيل المثال لا الحصر المزايا التي يقدمها نظام "سداد " للمدفوعات للشركات والمؤسسات الحكومية من خلال تقديم الأدوات والتقنيات اللازمة لرفع كفاءة عمليات التسويات والمطابقات بين عمليات الفاتورة وعمليات السداد مما يسهل بشكل كبير على المنشأة القيام بعملياتها المحاسبية بشكل أفضل. كما تتميز خدمات الدفع من خلال نظام "سداد" بتوفير خاصية سرعة تحصيل الأموال للمنشأت (المفوترين) وبشكل فوري وبسعر اقل من تكلفة رسوم التحويل البنكي بين شبكة البنوك المحلية.
  • إلا ان من أهم مشاكل وعيوب استخدام خدمة تسديد الفواتير على نظام "سداد" هو الربط بينه وبين أنظمة المنشأة التي ترغب بالإستفادة من الخدمة, والتي تتطلب من المنشأة توفير بنية تقنية عالية المستوى وفريق تقني مختص للقيام بعمليات الربط والصيانه ووقت طويل لإنهاء عملية الربط, وهذا ما لا يتوفر عند الكثير من المنشأت التي ليس لديها الإمكانات اللازمة لعمل ذلك. حيث ان عدد المفَوتِرين الحاليين بنظام "سداد" محدود جدا وغالبية الموفوترين من الجهات الحكومية والشركات الكبيرة مثل (البنوك - شركات الاتصالات) وغيرها من الشركات الاخرى .
  • قامت شركة الحلول الشاملة المالية بتطوير نظام "السحابة المُجَمعَة" لنظام "سداد" تحت مسمى خدمة "مدفوعات إيفاء" والتي تتيح لجميع الشركات والمؤسسات الراغبين بالإستفاده من خدمة تسديد الفواتير من خلال نظام "سداد", أن يتقدموا بالإشتراك بالخدمة التي تقدمها الشركة وتوفير الأدوات والتقنيات المناسبة حسب معايير واحتياج كل منشأة لرفع فواتيرها بطريقة سهلة وآمنة والإستفادة من الخدمات والمزايا الآخرى التي تتيح للمنشأة برفع كفاءة إدارة عمليات الفوترة وتسديد الفواتير وتحصيلها.
  • يتمتع نظام "السحابة المُجَمعَة" بتقنية مركز الاعلام والعرض المركزي الذي يتيح للمنشأة بإشعار عملائها بالفواتير المرفوعة لهم من خلال الرسائل النصية أو البريد الالكتروني أو من خلال التطبيق الالكتروني "مدفوعات إيفاء"، والذي يعطي عميل المنشأة مميزات عدديه.
  • قامت شركة الحلول الشاملة المالية بالإطلاق الرسمي لمشروع السحابة المجمعة خدمة "مدفوعات إيفاء" في السابع من ابريل لعام 2020 م بنجاح في مرحلة البيئة التجريبية (Sandbox) وإهتمامها بتقديم الخدمة وفق معايير عالية ورغبة في تلبية متطلبات عملائها وبرسوم تنافسية مقارنة عن باقي خدمات الدفع الإلكتروني الآخرى المتاحة في السوق السعودي.